المانياسياحة و سفر

اين تقع ألمانيا؟.. طرق السفر إلى ألمانيا برا وجوا

الموقع الجغرافي المتميز بين دول الاتحاد الأوروبي.. هكذا تكن أهمية ألمانيا السياحية عند الزوار، فإذا كانت وجهتك القادمة هي السفر إلى ألمانيا، فأنت على موعد رحلة ممتعة وعطلة لن تكون في طي النسيان.

ألمانيا تأتي بين الدول المرغوبة في السفر لكثير من السياح، وبعيدًا عن ذلك ففبها من المعالم والأماكن السياحية ما يكفي لأي رحلة ترفيهية، لاسيما الجبال والمناظر الطبيعية والبحيرات والأنهار وريف ألمانيا.

لكن السفر إلى ألمانيا يحتاج منك تخطيطًا مبدئيًا، والتعرف على معالمها والمدن التاريخية فيها، وطرق السفر إلى واحدة من أكبر دول الاتحاد الأوروبي.

أين تقع ألمانيا؟

يمكن القول بأن ألمانيا تقع تقريبًا في وسط أوروبا، وتعتبر الحد الفاصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، ويشترك معها في هذه الاتجاهات تسع دول أخرى.

يجاور ألمانيا من الناحية الشمالية دول: الدنمارك وبولندا وجمهورية التشيك والنمسا وسويسرا وفرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا.

إذا كنت تعيش في هذه الدول القريبة من الحدود الألمانية، سيكون لديك فرصة جيدة لاستكشاف أشياء كثيرة يمكنك رؤيتها حتى في حال ما إذا كنت تسير بالسيارة قرب حدود ألمانيا، ناهيك عن أنه يمكنك الذهاب إلى ألمانيا بمنتهى السهولة.

أين تقع ألمانيا
خريطة ألمانيا

ألمانيا تتمتع بسواحل وجزر واسعة على طول بحر الشمال وبحر البلطيق في الشمال وبحيرة كونستانس الكبيرة في الجنوب. هناك أيضًا العديد من مناطق البحيرات، كما هو الحال في بافاريا وولاية مكلنبورغ فوربومرن.

في الجزء الجنوبي من ولاية بافاريا، تبدأ جبال الألب الشهيرة، ما يجعل هذه المنطقة جبلية تمامًا قد تكون ملاذًا رائعًا لمحبي المغامرة والتخييم لكنها ليست آمنة بكل تأكيد.

بشكل عام، هناك العديد من المناطق والجغرافيا المختلفة في جميع أنحاء البلاد. إنه أمر مذهل بشكل خاص إذا كنت تحب الأنشطة الخارجية.

من بين الأمثلة على ذلك: المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات أو التزلج مع مسارات في جميع أنحاء البلاد، غالبًا ما تكون المناظر على طول هذه المسارات خلابة.

مساحة ألمانيا وعدد السكان

ألمانيا صاحبة المركز الرابع فرنسا وإسبانيا والسويد، تبلغ مساحتها حوالي 358,000 كم مربع، وهي أصغر قليلاً من بعض ولايات أمريكيا -مونتانا مثلًا- من حيث الحجم، لكن عدد سكانها أكبر بكثير إذ يبلغ حوالي 83 مليون نسمة، بحسب أحدث الإحصاءات.

تنقسم دولة ألمانيا إلى 16 ولاية، بينما بوجد أعلى كثافة سكانية في منطقة الرور الصناعية، حيث يوجد بها العديد من المدن الكبيرة، مثل دوسلدورف، دورتموند، وإيسن.

أما العاصمة برلين فتقع في أقصى الجزء الشرقي من البلاد على مسافة ليست بعيدة عن بولندا، وعد الأكبر في عدد السكان مقارنة بغيرها من المدن.

حيث يبلغ سكان مدينة برلين حوالي 3.7 مليون نسمة، بينما تأتي مدينة هامبورغ في الشمال كثاني أعلى مدينة من حيث التعداد السكاني، حيث يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة، بينما تأتي ميونيخ في الجنوب في المركز الثالث بعدد 1.5 مليون نسمة.

كيفية السفر إلى ألمانيا

إذا فكرت حقًا في السفر إلى ألمانيا من الدول العربية، فإنه يمكنك القيام بذلك بإحدى هاتين الطريقتين:

الأولى: تحتاج فيها إلى تأشيرة شنغن وتستخرج إذا كنت في واحدة من الدول التابعة للاتحاد الأوروبي وتريد السفر إلى ألمانيا، حينئذ يمكنك استخراجها، وعادة ما تكون محددة بوقت معين ولا يتم تمديدها إلا في استثناءات قليلة جدًا.

أما الثانية: تحتاج فيها إلى تأشيرة السياحة ويمكنك استخراجها من أي دولة ولا يشترط أن تكون في دول الاتحاد الأوروبي، ولكن مصروفاتها تكون أكبر وعليك الإقامة في ألمانيا خلال مدة رحلتك السياحية فقط.

كيفية الوصول إلى ألمانيا

عند التفكير في ألمانيا، ربما يفكر معظم الناس في مهرجان أكتوبر في ميونيخ أو مدينة هايدلبرغ، ولكن هناك الكثير مما يمكن رؤيته والقيام به. ونظرًا لموقعها المركزي وسهولة الوصول إلى العديد من البلدان الأخرى، فهي مكان رائع لبدء جولتك في أوروبا.

فيما يتعلق بطريقة الوصول إلى ألمانيًا عبر الطيران الدولي، يأتي مطار فرانكفورت الدولي كأحد أكبر المطارات في العالم، ويعتبر المطار الرئيسي في ألمانيا للقادمين أو المغادرين خارج حدود الدولة،

يمكنك السفر مباشرة إلى مطار فرانكفورت تقريبًا من أي دولة في العالم حتى من الدول العربية، إذ أن هذا المطار يعتبر بمثابة المطار الرئيسي في ألمانيا.

السفر إلى ألمانيا
مطار فرانكفورت الدولي

العديد من شركات الطيران تحلق هناك من بينها شركة مصر للطيران والشركات السعودية والإماراتية أيضًا، بينما تقوم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا برحلات مباشرة إلى العديد من وجهات أمريكا وأماكن أخرى.

يوجد في ميونيخ أيضًا مطار دولي أيضًا والعديد من شركات الطيران تطير مباشرة من الولايات المتحدة أيضًا، هناك عدد أقل من الرحلات الجوية المباشرة من الولايات المتحدة إلى أحد مطارات برلين، على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف مع الوقت من العام.

السفر إلى ألمانيا برًا

تتمتع ألمانيا بنظام قطارات رائع وواسع النطاق (Deutsche Bahn)، والذي يمكنه نقلك من المطار إلى العديد من الأماكن في جميع أنحاء ألمانيا وحتى في أماكن أخرى خارجها في قارة أوروبا.

نصيحة: القطارات المتجهة إلى المدن الصغيرة قد ترهقك نوعًا، لأنه سيتعين عليك التغيير عدة مرات من قطار إلى آخر للوصول إلى المدينة التي تريدها.

وفي حال ما إذا كنت ترغب في السفر إلى العديد من الأماكن المختلفة في ألمانيا أو إلى بلدان أخرى، فإن أفضل خيار لك هو استئجار سيارة.

تعد شركةEuropcar  لاستئجار السيارات خيارًا جيدًا لك، ومع ذلك فإن هناك العديد من الخيارات الأولى الجيدة مثلHertz .

يرجى العلم أن بعض شبكة الطرق السريعة الألمانية لا يوجد بها حدود للسرعة، لذا يُنصح بالالتزام بالمسار الأيمن إن أمكن، حيث يمكن للسيارات أن تسير بسرعة على اليسار بسرعات تزيد عن 150 كيلو متر في الساعة.

وبالنسبة للتحرك في ألمانيا داخل المدن، فهناك الكثير من خيارات السفر الأخرى، مثل الحافلات، أو مترو الأنفاق، أو الترام، أو سيارات الأجرة.

التضاريس والمناخ في ألمانيا

التضاريس في ألمانيا أو الشكل الجغرافي متنوع إلى حد كبير، حيث لا يوجد مناخ أو تضاريس واحدة تشتهر بها الدولة الأوروبية.

ففيها من البحار والأنهار الكثير، إضافة إلى الجبال والجزر والتلال الرائعة، وأيضًا فيها من الريف والمناطق الزراعية ما يكفي لجعلك تشعر أنك في موطن عربي أصيل.

إذا كنت تحب الشواطئ العاصفة والوصول إلى المسطحات المائية الكبيرة، فتوجه إلى الشمال. إذا كنت من محبي التزلج، فتوجه إلى الجنوب.

التضاريس والمناخ في ألمانيا

أما إذا كنت تحب مناطق زراعة العنب، فتوجه إلى الجنوب الغربي وخاصة منطقة بالاتينات الجميلة.

العديد من الأنهار تمر عبر ألمانيا، مثل نهر الراين والدانوب ونيكار وإلبه، وهناك العديد من البحيرات ذات الأحجام المختلفة، لذا أينما كنت تعيش فلابد أن يكون هناك نهر قريب منك على الأقل.

بشكل عام، ستجد أن الطقس معتدل إلى حد ما، حيث تبدو الفصول الأربعة أحيانًا وكأنها واحدة، نادرًا ما يكون الصيف حارًا جدًا على الرغم من أن درجات الحرارة في غرب وجنوب غرب ألمانيا يمكن أن تزيد عن الحد الطبيعي.

الشتاء في ألمانيا يكون معتدلًا نوعًا ما، وبشكل عام فإنها غالبًا تختلف من منطقة إلى أخرى، إذ أن الجبال في أقصى الجنوب يميل فيها الطقس إلى هطول الأمطار بشكل كبير.

يمكن أن يتغير الطقس فجأة أيضًا، في أحد الأيام يكون الطقس مشمسًا، وفي اليوم التالي تصل درجة الحرارة إلى مستويات قليلة وتبدأ الأمطار في الهطول.

المناطق الشعبية في ألمانيا

في ألمانيا كثير من المناطق الشعبية التي يحب الزوار أو المغتربين أن يأتون إليها، إذ تشتهر المناطق والأماكن الشعبية في أي مدينة بالعالم، بأنها ذات عادات وتقاليد أصلية تمثل السكان المحليين في الدولة، وتنقسم المناطق الشعبية في ألمانيا إلى ما يلي:

شمال ألمانيا

يشتهر الشمال بجزره وبحيراته وثقافته البحرية، كما أنها مسطحة جدًا حيث أن معظم مساحتها قريبة أو عند مستوى سطح البحر.

المناطق الشعبية في ألمانيا

تشمل الأماكن التي يمكن رؤيتها أو العيش فيها على ما يلي:

  • مدن هامبورغ، بريمن، لوبيك، فلنسبورغ وكيل
  • جزر روغن وسيلت ويوزدوم (من بين عدة جزر أخرى)
  • ولاية شليسفيغ هولشتاين الجميلة القريبة من الدنمارك.
  • بلد البحيرة في ولاية مكلنبورغ فوربومرن

الغرب الصناعي

إذا كنت تريد مدنًا كبيرة، خاصة تلك التي تمتد إلى بعضها البعض، فعليك بزيارة المدن التالية:

  • دورتموند
  • دوسلدورف
  • يأكل
  • دويسبورغ
  • بوخوم
  • كولونيا

أعلى منطقة في ألمانيا

تقع أعلى منطقة في ألمانيا في الجنوب على طول الحدود النمساوية مع أكبر جبل ألماني، جبل زوجسبيتزي، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 10 آلاف قدم، ومن المدن الكبرى القريبة إلى حد ما من هذه المنطقة، مدينة ميونخ موطن أحد أعرق الأندية في العالم وهو بايرن ميونخ.

الأماكن المعروفة التي يمكنك زيارتها هنا هي:

  • قلعة نويشفانشتاين: وهي قلعة سندريلا في عالم ديزني تم تصميمها على غراره.
  • بحيرة كونستانس: التي تحد سويسرا وفيها عددًا من الأنشطة المائية والأنشطة الشتوية القريبة.
  • المنطقة المحيطة بغارمش-بارتنكيرشن أو أوبرستدورف

المدن التاريخية في ألمانيا

خلال الحرب العالمية الثانية، تم تدمير العديد من المدن في ألمانيا بالكامل، ولم يتم إعادة بنائها كلها، حتى أن بعض المدن التي أعيد بناؤها لم تعد بطرازها القديم، ولكن على كل حال فأن المدن الأكبر حجمًا من هذا النوع مناسبة جدًا للعيش.

حيث يمكن لزوار المدن التاريخية المتأثرة من الحرب في ألمانيا، المشي وركوب الدراجات إلى المتاجر والمقاهي والمطاعم، ناهيك عن زيارة القلاع الجميلة والكنائس والمباني من العصور الوسطى.

المدن التاريخية في ألمانيا

أفضل الأمثلة على هذه وبعض المدن الكبيرة الجميلة ما يلي:

  • برلين
  • دريسدن
  • لايبزيغ
  • هايدلبرغ
  • آخن
  • ريجنسبورج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× اتصل بنا